Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 استراتيجية العصف الذهنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 83
تاريخ التسجيل: 19/03/2011

مُساهمةموضوع: استراتيجية العصف الذهنى   الإثنين 16 مايو - 22:47

مقدّمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 
وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
فإن امتلاك المعلم لعدد من أساليب واستراتيجيات التدريس عامل مهم في رفع مستوى فاعليته وزيادة تحصيل طلابه،إذ أن تعدد الخيارات يتيح له الفرصة لإدارة الموقف التعليمي بالطريقة الأكثر نجاحاً،ومن هنا جاء ...
 مشروع تطوير استراتيجيات التدريس 
الذي تبنّته الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية،والذي يهدف إلى تزويد المعلم بعدد من استراتيجيات التدريس الحديثة المبنية على تأكيد الدور النشط للمتعلم في عملية التعلم.
 العصف الذهني واستمطار الأفكار 
.. هذه الحقيبة التدريبية ستمنح المتدرب فرصة إجادة استراتيجية تدريس فاعلة لا يقتصر أثرها على تدريس دروس معينة؛ بل سيلمس المعلم فائدتها في مواقف كثيرة مع طلابه وربما في حياته اليومية ..
أخيراً .. لا يفوتني أن أشكر الزملاء الأستاذ. إبراهيم العبيد،المشرف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض،الذي تفضل بمراجعة محتوى وأنشطة هذه الحقيبة وكان له ملاحظات جيدة .

د. راشد بن حسين العبد الكريم


الهدف العام للبرنامج
استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي.
الأهداف التفصيلية للبرنامج
يتوقع من المتدرب في نهاية البرنامج التدريبي أن :
الأهداف التفصيلية للوحدة الأولى (( صناعة الأفكار )) .
• يعرّف مفهوم ( التفكير الإبداعي ) .
• يميّز بين مفهومي ( التفكير التقليدي ) و ( التفكير الإبداعي ) .
• يناقش بعض الأخطاء حول مفهوم ( التفكير الإبداعي ) .
• يستنتج صور ظهور ( الأفكار الإبداعية ) .
• يقدّر أهمية تدريس التفكير .
• يحدّد خصائص التفكير الإبداعي .
• يتصوّر ( أسلوب التفكير الإبداعي ) مقابل ( أسلوب التفكير التقليدي ) .
• يناقش إمكانية تعلّم الإبداع .
• يكتشف مدى تشجيعه أساليب التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
• يقترح الأنشطة التي تساعد على إثارة التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
الأهداف التفصيلية للوحدة الثانية (( العصف الذهني واستمطار الأفكار )) .
• يبيّن مفهوم العصف الذهني .
• يحدّد مجالات استخدام العصف الذهني .
• يستنتج خصائص العصف الذهني ومبادئه .
• يذكر المجالات التي ( يمكن - لا يمكن ) استخدام العصف الذهني فيها .
• يحدّد مهارات إدارة حلقة العصف الذهني ومراحلها .
• يناقش فوائد استخدام العصف الذهني داخل الفصل الدراسي .
• يقترح موضوعات في مجال تخصصه يمكن مناقشتها في حلقة العصف ذهني .
• يبدي رأيه حول معوقات استخدام العصف الذهني داخل الفصل الدراسي .
• أن يمارس المتدرب العصف الذهني في حلقة تطبيقية .
• يقوّم مدى نجاحه في إدارة حلقة العصف ذهني .
• أن يشارك المتدرب في تقويم الحلقة التطبيقية لاستراتيجية العصف ذهني .
• يخطط لإعداد موضوع أو نشاط وفق استراتيجية العصف الذهني .
الفئة المستهدفة من البرنامج
جميع معلمي التعليم العام في المناطق والإدارات التعليمية المختلفة المشاركة في مشروع تطوير إستراتيجيات التدريس .
مدة البرنامج

ثمان ساعات تدريبية ، على فترتين :
• الفترة الأولى - الوحدة الأولى : صناعة الأفكار ( 100 ) دقيقة تدريبية فعلية.
• الفترة الثانية – الوحدة الثانية : العصف الذهني ( 300 ) دقيقة تدريبية فعلية.











































خطة مقترحة لتنفيذ الأنشطة التدريبية في استراتيجية العصف الذهني
اليوم رقم النشاط عنوان النشاط أسلوب التنفيذ الزمن
بالدقائق
الأول ***** التعارف + أهداف الحقيبة 5
1 قبل البدء .... اكتشف قدراتك الإبداعية نشاط فردي – تقويم ذاتي 5
2 أهمية تدريس التفكير عرض مادة علمية - مناقشة 15
3 ، 4 مقارنة بين التفكير والتقليدي والإبداعي تحليل الرسم لإيجاد الفروق - مناقشة شفوية 15
خصائص التفكير الإبداعي
5 تصوّر التفكير الإبداعي مقابل التقليدي مناقشة شفوية 5
6 ، 7 طريقة التفكير وأثرها في الحد من البدائل الممكنة نشاط جماعي- عرض عمل المجموعات 10
طريقة التفكير وأثرها في الحد من طلاقة التفكير
8 ، 9 صور التفكير الإبداعي عرض مادة علمية ثم تقديم النشاط 20
10 تعلّم التفكير عرض مادة علمية 5
11 مدى تشجيعك للتفكير الإبداعي في الفصل نشاط فردي 5
12 ، 13 الأساليب التي تشجع على الإبداع عرض مادة علمية - مناقشة 10
أنشطة تساعد على إثارة التفكير الإبداعي
14 تهيئة للانتقال للوحدة الثانية حوار ومناقشة 5
15 مفهوم العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 15
16 مجالات استخدام العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 10
17 موضوعات يمكن طرحها بالعصف الذهني نشاط جماعي- عرض عمل المجموعات 15
18 خصائص العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 15
19 مهارات إدارة حلقة العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 10
20 مراحل إدارة حلقة العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 15
21 فوائد تطبيق العصف الذهني نشاط جماعي- عرض عمل المجموعات 20
الثاني 22 معوقات استخدام العصف الذهني عرض مادة علمية - مناقشة 20
23 أساليب لتجاوز معوقات العصف الذهني نشاط جماعي- عرض عمل المجموعات 20
24 تطبيق عملي للعصف الذهني نشاط جماعي- عرض عمل المجموعات -
مناقشة مع التأكيد على مراحل العصف 50
25 تقويم حلقة العصف الذهني ( بطاقة) نشاط فردي – تقويم ذاتي 10
26 اختيار موضوعات في التخصص يمكن تدريسها بالعصف الذهني نشاط جماعي تخصصي – عرض عمل المجموعات 15
27 التخطيط لإعداد نشاط وفق الاستراتيجية نشاط جماعي تخصصي - عرض عمل
المجموعات 80
28 بعد الانتهاء اكتشف قدراتك نشاط فردي – تقويم ذاتي 5
المجموع 8 ساعات
إرشادات عامة للمدرّب
ينبغي على المدرّب مراعاة التعليمات الآتية :

1- الإعداد الجيد والإطلاع على الحقيبة قبل بداية البرنامج .
2- التأكد من توفر الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة لتنفيذ البرنامج (( شفافيات - أقلام - أفلام - أوراق - جهاز العرض فوق الرأس - جهاز الحاسب الآلي - جهاز عرض البيانات Data Show .......إلخ )).
3- التأكد من المكان المناسب والملائم لتنفيذ البرنامج.
4- توزيع المتدربين إلى مجموعات متساوية عشوائياً بتخصصات مختلفة، إلا في الأنشطة التي تتطلب توحيد التخصص وسيتم تنبيهه لذلك.
5- التأكيد على أن تحدد كل مجموعة رئيساً لها لإدارة الحوار والمناقشة في الأنشطة التدريبية المختلفة.
6- التأكيد على أن تحدد كل مجموعة مقرراً لها لكتابة الإجابة الموحدة للأنشطة على الشفافيات.
7- توزيع الأنشطة والأوراق والشفافيات والأقلام الملونة على المجموعات لكتابة الإجابة على الأنشطة التدريبية.
8- مراعاة عرض النشاط التدريبي طبقاً للمجموعة التي تنتهي منه أولاً بعد انتهاء الوقت المحدد لعمل النشاط.
9- التأكد من تناوب أفراد المجموعة في عرض إجاباتها للأنشطة التدريبية.
10- التجول بين المجموعات أثناء النشاط للإشراف والمتابعة وتقديم المساعدة .
11- تطبيق الاختبار القبلي والبعدي على المتدربين.
12- تشجيع العمل التعاوني .
13- مراعاة الوقت المحدد للأنشطة التدريبية .
14- حثّ المتدربين على الإبداع في المشاركة.
15- منح المتدربين فرص مناسبة للاستراحة وتجديد النشاط ، وفق الزمن المتاح .
16- تذكير المتدربين على تعبئة نماذج التقويم (( تقويم الحقيبة التدريبية - تقويم المدرب )) .

إرشادات عامة للمتدربين
ينبغي على المتدربين مراعاة التعليمات الآتية :
1- الاستعداد الجيد والإطلاع على الحقيبة التدريبية .
2- المشاركة الفعالة في تنفيذ الأنشطة التدريبية .
3- المشاركة في عرض إجابات المجموعة للأنشطة التدريبية .
4- المشاركة الفعالة في المناقشة ( الفردية - الجماعية ) مع المدرب أثناء عرض المادة العلمية للأنشطة التدريبية .
5- التعاون مع أفراد المجموعة وتحقيق مبدأ العمل التعاوني .
6- الرجوع إلى المواد الإثرائية للأنشطة التدريبية المختلفة إذا لزم الأمر لذلك .

الوحدة الأولى : صناعة الأفكار (( 100)) دقيقة تدريبية فعلية .
الأهداف التفصيلية :
• يعرّف مفهوم ( التفكير الإبداعي ) .
• يميّز بين مفهومي ( التفكير التقليدي ) و ( التفكير الإبداعي ) .
• يناقش بعض الأخطاء حول مفهوم ( التفكير الإبداعي ) .
• يستنتج صور ظهور ( الأفكار الإبداعية ) .
• يقدّر أهمية تدريس التفكير .
• يحدّد خصائص التفكير الإبداعي .
• يتصوّر ( أسلوب التفكير الإبداعي ) مقابل ( أسلوب التفكير التقليدي ) .
• يناقش إمكانية تعلّم الإبداع .
• يكتشف مدى تشجيعه أساليب التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
• يقترح الأنشطة التي تساعد على إثارة التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
موضوعات الوحدة :
- مفهوم ( التفكير التقليدي ) و ( التفكير الإبداعي ) والفرق بينهما .
- بعض الأخطاء حول مفهوم ( التفكير الإبداعي ) .
- صور ظهور ( الأفكار الإبداعية ) .
- أهمية تدريس التفكير .
- خصائص التفكير الإبداعي .
- تعلّم الإبداع ، وأساليب تشجيع التفكير الإبداعي .


رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
1 5 فردي ـ تقييم ذاتي يحتفظ المدرب بدرجات التقييم
الأهــداف
1 أن يقدّر المتدرّب درجة الإبداع لديه قبل بداية البرنامج التدريبي .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب ما هو مستوى الإبداع لديك ؟

في المقياس التدرجي التالي ضع مؤشراً لدرجة الإبداع لديك .
المقياس يتدرج من (( 1 ـ 10 )) بحيث : (1) تعني قليل الإبداع ،و(10) تعني مبدع جداً .





رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
2 15 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يقدّر المتدرّب أهمية تدريس التفكير .
إجراءات التنفيذ
مقارنة ومقاربة بين مهام وأدوار المدرسة التقليدية والحديثة ومدى إيمانها بأهمية تدريس التفكير .

عزيزي المتدرب :
من خلال قراءة النص التالي ، وبمتابعة العرض .. شارك في الحوار والمناقشة لإجراء مقارنة ومقاربة بين مهام وأدوار المدرستين التقليدية والحديثة ومدى إيمانها بأهمية تدريس التفكير .
حكمة صينية :
" أن تعلمني كيف أصطاد السّمك .. خير من أن تعطيني كل يوم سمكة .. "

مما لا شك فيه أن من مهام المدرسة تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات والاتجاهات،ولكن هذا ليس كافيا في هذا العصر، فقد أصبح من المهام الأساسية لها تعليم الطلاب أساليب وطرائق التفكير الصحيحة،لكي تمكنهم من الاستفادة المثلى من المعلومات التي تقدم لهم. فليس متوقعا من المدرسة أن تعطي المتعلم حلا لكل مشكلة يواجهها،ولكن ينبغي على عليها أن تزوده بالطرق المناسبة لحل المشكلات.
لذلك كان تعليم التفكير خاصة التفكير الإبداعي وأساليبه أمرا مهما خاصة في هذا العصر الدائم التغير وبشكل سريع. فالمعلومات دون تفكير تكاد تكون عديمة الجدوى، في حين أن التفكير ينمّي المعلومات ويزيد من ثمارها.
وتعليم التفكير وأساليبه ينشئ طلابا متفاعلين وفاعلين مقبلين على التعلم ومشاركين في المواقف التعليمية.


من خلال النصّ السابق .. شارك في الحوار والمناقشة

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
3 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يفرّق المتدرب بين التفكير التقليدي والتفكير الإبداعي .
إجراءات التنفيذ
أخي المتدرب :
يمثل الشكل رقم الأول التفكير التقليدي،ويمثل الشكل رقم الثاني التفكير الإبداعي ..
تأمل الشكلين :
1- ما هو تعليقك عليهما ؟
2- ما الفروق بين التفكير التقليدي والتفكير الإبداعي ؟















رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
4 10 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يحـدّد المتدرب خصائص التفكير الإبداعي .
إجراءات التنفيذ
من خلال الرسم التوضيحي في التدريب السابق حدّد خصائص التفكير الإبداعي وفق الآتي :
1- هل نقطة البداية في التفكير الإبداعي واحدة أم متعددة ؟
2- هل خطوات التفكير الإبداعي تسير في اتجاه واحد ؟
3- هل يتحكم منطق معين أو نظام دقيق في سير خطوات التفكير الإبداعي ؟
4- هل كل خطوة في التفكير الإبداعي يتوقع أن تقود إلى خطوة تالية محددة مسبقاً ؟
5- هل يلتزم التفكير الإبداعي بإطار عام يتحكم بأسلوب التفكير ؟

استخدم الجدول الآتي في إجراء المقارنة

محاور المقارنة التفكير التقليدي التفكير الإبداعي
نقطة بداية التفكير

اتجاه خطوات التفكير

منطق سير خطوات التفكير

انتظام خطوات التفكير

الإطار العام للتفكير

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
5 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يتصوّر المتدرب التفكير الإبداعي مقابل التفكير التقليدي .
إجراءات التنفيذ
الحلّ التقليدي لتجاوز سور يعترض طريقك .. هي ( استخدام سلّم ) .. غير أن التفكير بطريقة إبداعية قد يوصلك إلى حلولاً أخرى .. حاول التعبير عن جميع الحلول الممكنة بالرسم على ( شفافية ) .



















رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
6 5 جماعي ـ حوار ومناقشة ( 25 ) عود ثقاب لكل مجموعة
الأهــداف
1 أن يثبت أن نقطة البداية التي تعود عليها في التفكير ( تقيّد تفكيره وتحدّ من البدائل الممكنة )
إجراءات التنفيذ
باستخدام ( 25 ) من أعواد الثقاب .. شكل الرسم الذي أمامك .. ثم أوجد الحلول المناسبة وفق المعطيات المحددة في الحالات الثلاث .

















أخي المتدرّب تذكّـر : أن الهدف من مثل هذا التدريب تعويد الطلاب على التصوّر والتخيّل .

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
7 5 جماعي ـ حوار ومناقشة رسم الحلّ على شفافية
الأهــداف
1 أن يثبت أن نقطة البداية التي تعوّد عليها في التفكير (تحدّ من انطلاق تفكيره ) .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
هذا التمرين يوضح كيف أن عاداتنا في التفكير ، والأنماط التي نسير عليها في التفكير كثيرا ما تحد من قدرتنا على حل المشكلات ، كما يؤكد الحاجة إلى التفكير الإبداعي في حل المشكلات، وهو التفكير بشكل مختلف.
الشكل الذي أمامك .. على شكل حرف ( L ) باللغة الإنجليزية ، تأمّله جيداً ، ثم قسّمه إلى ( 4 ) أشكال متطابقة في الشكل ومتساوية في المساحة .













أخي المتدرّب تذكّـر : أن الهدف من مثل هذا التدريب تعويد الطلاب على التفكير المنطقي والبحث عن مفاتيح البحث عن الإجابة المناسبة وفق المعطيات المطروحة .
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
8 ـ 9 20 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يقترح المتدرب صوراً لأفكار إبداعية .
إجراءات التنفيذ
ليس من شروط الإبداع الإتيان بشيء جديد تماما، بل إن غالب الأفكار الإبداعية تكونت من أشياء موجودة أصلا لكن تغيرت النظرة إليها ، مما غير أسلوب استخدامها أو الهدف منه. وللإبداع صور رئيسة أربع،هي:
1- الإتيان بشيء جديد بالكلية وهذا نادر جدا. مثال ذلك فكرة الكتابة .
2- تطوير فكرة موجودة أصلا لمعالجة مشكلة في التطبيق. وذلك بأن تكون الفكرة موجودة لكن هناك مشكلات تحدث أثناء تطبيقها، فيكون دور الإبداع هنا تطوير هذه الفكرة للتخلص من هذه المشكلة أو النقص في التطبيق.
3- مزج فكرتين في فكرة واحدة، مثل القلم والمحبرة مزجتا في قلم الحبر المعروف الآن.
4- استخدام فكرة في مجال آخر. وذلك بأن تكون الفكرة موجودة ومستخدمة بالفعل، لكن يأتي من يلحظ الحاجة للتوسع في تطبيقها في مجال آخر، فتصبح إبداعا في ذلك المجال.

من خلال قراءة النص السابق .. ومتابعة العرض .. أجب باختصار على الآتي :
1- اذكر أربعة أمثلة واقعية عن كل صورة من صور الإبداع الأربع .




2- اذكر أربع أفكار ترى أنه يمكن أن تطور أو تدمج أو تستخدم في غير مجالها لتصبح أفكاراً إبداعية .





رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
10 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يناقش المتدرب إمكانية تعلّم الإبداع .
إجراءات التنفيذ
(( الرأي .. والرأي الآخر .. ))
" التفكير الإبداعي أسلوب تفكير، يمكن تعلمه كما يمكن تعلم أي مهارة . ربما يتفاوت الناس في ناتج هذا الأسلوب نتيجة لتفاوتهم في القدرة الإبداعية ونتيجة لما يبذلونه من جهد في التفكير والتأمل،ولكن أسلوب التفكير الإبداعي يمكن تعلمه وهو يحسن بدرجة كبيرة نتائج التفكير إذا تم التدرّب عليه بشكل صحيح . وهو عادة جيدة ومفيدة تقود إلى طرح حلول أكثر تنوعا للمشكلات التي نواجهها"

شارك زملاءك في مناقشة الرأي السابق .. مع المدرب ..
للإجابة على هذا التساؤل ..
هل يمكن تعلم الإبداع ؟










عزيزي المتدرب .. تذكر .. أن الرأي المختلف .. قد يكون هو أصح الآراء ..

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
11 5 فردي تعبئة الاستبانة
الأهــداف
1 أن يكتشف المتدرب مدى تشجيعه أساليب التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب : من خلال الاستبيان الآتي حاول قياس مدى تشجيعك للإبداع أثناء تدريسك ؟

م نقاط المكاشفة مع النفس نعم لا
1 اجعل جو الفصل متقبلا للأفكار الجديدة والغريبة
2 احترم الأسئلة والأفكار غير العادية
3 أكثر من طرح مثل هذه الأسئلة: كيف نحل هذه المشكلة؟ من يجيب على هذا السؤال بطريقة أخرى؟
4 أتقبل حلول المشكلات غير المكتملة، وافتح المجال في التفكير لإكمالها
5 أشجع طلابي على تحسس واستكشاف البيئة، والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم تجاهها
6 استقطع شيئا من الوقت لتشجيع الإبداع وتوليد الأفكار
7 أشجع طلابي على الاشتغال بمجالات متعددة ، وأقدم لهم أنشطة متنوعة وجديدة
8 أخبر طلابي أن كل شخص يمكن أن يكون مبدعا إلى حد ما وأن الإبداع ليس مقصورا على العباقرة
9 أعلم طلابي عناصر وأساليب التفكير الإبداعي
10 أشجع طلابي على الاستزادة من المعلومات في الموضوع الذي يبحثونه
11 استخدم أسلوب استمطار الأفكار ( العصف الذهني )
12 اطرح الأسئلة التي تلفت انتباه طلابي إلى الأشياء التي لا يتنبهون لها بحكم الإلف والعادة
13 اطرح الأسئلة التي تدعو طلابي إلى التأمل في قناعاتهم التي يبنون عليها تفكيرهم وتصرفاتهم
14 أتجنب الرتابة والنمطية تنظيم الفصل وفي تعاملي مع طلابي
15 اجعل كل مشكلة تواجهني أو تواجه طلابي في المدرسة فرصة لحلقة استمطار أفكار ممتعة
16 أعطي طلابي فرصة للتفكير بعد طرح الأسئلة
17 استخدم أسلوب : ماذا لو..................................... ؟

ألست معي ... في أن لفظ ( طلابي ) أعمق وأجمل وقعاً في النفس .. من كلمة ( الطلاب ) ؟
عزيزي المتدرب .. تذكر .. أن النقد الموضوعي للذّات هو بداية الطريق الصحيح نحو .. التغيير ..
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
12 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يناقش المتدرب أساليب تشجيع التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب :
بالتصويت على نتائج الاستبيان .. ناقش زملاءك في مدى تشجيعكم للإبداع أثناء تدريسكم ؟
















عزيزي المتدرب .. تذكر .. أن معرفة الخطأ .. هي الخطوة الأولى في
مشوار الألف ميل .. نحو الصواب ..
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
13 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يقترح المتدرب الأنشطة التي تساعد على إثارة التفكير الإبداعي في الفصل الدراسي .
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب :
بالتعاون مع مجموعتك .. اقترح مجموعة من الأنشطة والأعمال التي يمكن أن يقوم بها المعلم خلال الحصة وتساعد على إثارة التفكير الإبداعي لدى الطلاب في الفصل الدراسي .














”منذ الطفولة .. ما زلت أذكر تعابير وجه معلمي .. عندما أستوقفه لأسأله ..
عن شيء لا أعرفه“
(( من مذكرات وزير ناجح ))
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
14 5 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يتهيأ المتدرب للانتقال إلى الوحدة الثانية من الحقيبة التدريبية .
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب :
من خلال جميع ما سبق .. شارك زملاءك في الحوار للإجابة على الأسئلة الآتية :
1- ما الفكرة التي طرحها أحد زمـلائك .. ولم تخطر على بالك ؟
2- ما الفكرة التي طرحها أحد زمـلائك .. وساعدتك على طرح أفكار جديدة ؟
3- متى أحسست بتحفّز ذهنك للبحث عن أفكار جديدة ؟
4- متى أحسست بالرغبة في المشاركة بفكرة جديدة .. ثم أحجمت عن طرحها ؟
5- لماذا أحجمت عن المشاركة .. رغم إحساسك بأن أفكارك تستحق الطرح ؟
6- ما الفكرة .. أو الرأي .. الذي ما زال عالقاً في ذهنك حتى هذه اللحظة ؟
7- ما الفكرة التي عزمت في داخلك على المبادرة لتطبيقها .. فوراً ؟









عزيزي المتدرب تذكر ..
كم من الأشياء يراها أبناؤنا.. ويتمنون الوصول إلى إجابة مقنعة عنها..
الوحدة الثانية : العصف الذهني ( 300 ) دقيقة تدريبية فعلية.
الأهداف التفصيلية :
الأهداف التفصيلية للوحدة الثانية (( العصف الذهني واستمطار الأفكار )) .
• يبيّن مفهوم العصف الذهني .
• يحدّد مجالات استخدام العصف الذهني .
• يستنتج خصائص العصف الذهني ومبادئه .
• يذكر المجالات التي ( يمكن - لا يمكن ) استخدام العصف الذهني فيها .
• يحدّد مهارات إدارة حلقة العصف الذهني ومراحلها .
• يناقش فوائد استخدام العصف الذهني داخل الفصل الدراسي .
• يقترح موضوعات في مجال تخصصه يمكن مناقشتها في حلقة عصف ذهني .
• يبدي رأيه حول معوقات استخدام العصف الذهني داخل الفصل الدراسي .
• أن يمارس المتدرب العصف الذهني في حلقة تطبيقية .
• يقوّم مدى نجاحه في إدارة حلقة عصف ذهني .
• أن يشارك المتدرب في تقويم الحلقة التطبيقية لاستراتيجية العصف الذهني .
• يخطط لإعداد موضوع أو نشاط وفق استراتيجية العصف الذهني .
موضوعات الوحدة :
- مفهوم العصف الذهني واستمطار الأفكار .
- مجالات استخدام العصف الذهني .
- خصائص العصف الذهني .
- مبادئ العصف الذهني .
- مهارات ومراحل إدارة حلقة العصف الذهني .
- أساليب إدارة الحوار في حلقة العصف الذهني .
- تطبيقات على تنفيذ حلقة العصف الذهني .
- مميزات وفوائد العصف الذهني .
- معوقات استخدام العصف الذهني .
- تقويم حلقة العصف الذهني .
- التخطيط لموضوع أو نشاط وفق استراتيجية العصف الذهني .

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
15 15 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يستنتج المتدرب تعريفاً لمفهوم العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب ..
1- من فهمك للوحدة الأولى هات تعريفا مبسّطا لمفهوم العصف الذهني واستمطار الأفكار !!
2- من خلال التعريف التالي حدّد أهم أركان العصف الذهني ؟

تعريف العصف الذهني :
أسلوب منظم من أساليب التفكير الإبداعي تستـثار فيه أذهان مجموعة من الناس بهدف التأمل في مشكلة محددة واستمطار وتوليد أكبر قدر ممكن من الأفكار لحلّها ، وتأجيل تقويم الأفـكار ونقدها والنظر في مدى واقعيتها إلى مرحلة لاحقة .
أركان العصف الذهني :
1- منظم : يتبع خطوات تنفيذية محددة وفق قواعد ومراحل وأساليب معينة .
2- إبداعي : يخرجنا من دائرة الأفكار النمطية المحدودة إلى الأفكار الإبداعية الواسعة .
3- جماعي : تعتمد نتائجه على جهد جماعي .. الأفكار ملك للجميع .
4- استمطاري : تسارع طرح الأفكار .. واستدرارها .
5- كمّي : التركيز في المرحلة الأولى يكون على كمّ الأفكار المطروحة .. دون تقييمها .
6- تفاعلي : بعض الأفكار تثير الآخرين لتولد أفكار أخرى .. والتفاعل معها .
7- غير نقدي : لا لنقد الأفكار والحكم عليها في مرحلة العصف والاستمطار .
8- لا محدود: غير مقيّد بإطار تفكير محدّد، والتركيز في المرحلة الأولى يكون على كمّ الأفكار المطروحة .. دون تقييمها حيث تقبل كل الأفكار حتى ما تبدوا تافهة وغريبة



تابع المادة العلمية للنشاط ( 15 )
العصف الذهني : هو الإطار الرسمي للتفكير الإبداعي
في عملية العصف الذهني يتم التركيز على توليد الأفكار دون النظر إلى مدى واقعيتها. والعصف الذهني من أسهل الطرق وأنجحها لدفع الطلاب للتفكير بشكل غير متوقع. فعادة الطلاب لديهم الكثير من الأفكار لكن يحتاجون الوقت والتشجيع لطرحها. فالهدف من العصف الذهني هو دفع الطلاب وتهيئة الجو لهم لطرح أكبر عدد ممكن من الأفكار التي تتعلق بموضوع الدرس. فلا يهم نوعية الأفكار، فقد تكون جيدة وقد تكون سخيفة وتافهة. ويمكن للطلاب البناء على أفكار بعضهم،ولا يسمح بالنقد في المرحلة الأولية مطلقا.
استمطار الأفكار أو العصف الذهني أسلوب من أساليب التفكير الإبداعي، يقصد به طرح أكبر قدر ممكن من الأفكار التي تتعلق بالموضوع المطروح للبحث. تتكون المجموعة من أفراد يتراوح عددهم بين الخمسة والخمسة عشر. ويكون للمجموعة رئيس يتولى طرح موضوع البحث وإدارة حلقة استمطار الأفكار.
فالتفكير الإبداعي بشكل عام والعصف الذهني بشكل خاص يساعد الفرد على الخروج من دائرة الأفكار النمطية المحدودة والتي غالبا ما يلتقي عندها جميع الناس، إلى دائرة الأفكار الإبداعية الواسعة التي لا يحدها حد وتتنوع بتنوع الناس وتنوع طرق تفكيرهم وزوايا نظرهم .

متى يستخدم؟
بشكل عام، ومن حيث المبدأ، يمكن استخدام أسلوب العصف الذهني في كل المواد الدراسية. فكل حقول المعرفة يوجد فيها جوانب تحتاج إلى توليد الأفكار وطرح البدائل وتطويرها.







رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
16 10 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يتعرّف المتدرب على مجالات استخدام العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب ..
1- ما المجالات التي يمكن فيها استخدام أسلوب العصف الذهني واستمطار الأفكار ؟
2- هل هناك حدود لما ( يمكن ـ لا يمكن ) استخدام العصف الذهني ؟

المجالات التي يمكن أن يستخدم فيها العصف الذهني
رغم أن العصف الذهني يمكن استخدامه في كل المواد الدراسية بشكل أو بآخر، إلا أنه لا يمكن استخدام العصف الذهني في كل موضوع، فهناك موضوعات غير متاحة للتفكير فيها وطرح الخيارات، كالمسلمات الدينية أو الحقائق العلمية والرياضية. فهذه الأشياء ليست مجالا لتوليد الأفكار . ويمكن استخدامه بشكل واسع في المجالات الآتية :
1- مشكلات تحتاج إلى حلول : فعندما يكون لدينا مشكلات فإننا نسعى للبحث عن حلول لها، وغالبا التفكير التقليدي يكون قاصرا عن مدنا بما نحتاج من حلول لكونه محدد الاتجاه وضيق الأفق. فنحتاج للتفكير الإبداعي والعصف الذهني ليمدنا بأكبر عدد من الأفكار التي قد ينتج عنها أو يكون من بينها ما نريد من حل.
2- غايات تحتاج إلى وسائل جديدة : قد لا يكون لدينا مشكلة محددة، لكننا نعرف الغاية التي نسعى لها ونريد أن نستكثر من الوسائل لبلوغ تلك الغاية أو نريد وسائل أسرع أو أقل كلفة. فهنا نحن بحاجة لمن يمطرنا بأفكار جديدة يتوسع منها مدى الخيارات المطروحة لبلوغ تلك الغايات ((أعلنت إحدى الشركات أنها ستقدم مبلغ مائة دولار لكل من يتقدم بفكرة تساعد في تخفيض نفقات الشركة المالية. فكان من ضمن الأفكار التي جاءتهم "أن يخفضوا قيمة الجائزة إلى خمسين دولارا!" )) .
3- اتخاذ القرارات : عندما يريد إنسان أن يتخذ قرارا فإن من المفيد في كثير من الأحيان أن نحصل على أكبر قدر ممكن من الخيارات حتى يكون لدينا مجال أوسع للاختيار. كما نحتاج إلى العصف الذهني أيضا في عملية اتخاذ القرار لنتعرف على الاحتمالات الممكنة التي تنتج عما نتخذه من قرار. مثال ذلك، رجل يريد أن يقضي الإجازة مع أبنائه، فيطرح الموضوع عليهم (قضاء الإجازة) ليخرج بأكثر خيارات ممكنة لينتقي منها الأفضل، بعد ذلك هو بحاجة ليعرف مزايا وعيوب كل خيار، ليتسنى له اتخاذ القرار الصائب. إلا أنه لا يمكن استخدام العصف الذهني في الأمور التي لا تحتمل الخيارات، مثل هل يأخذ إجازة أم لا ؟ فهذا لا مجال فيه للبحث عن خيارات.
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
17 15 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يعطي المتدرب أمثلة لموضوعات (يمكن ـ لا يمكن ) طرحها وفق أسلوب العصف الذهني
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب : باستخدام النموذج التالي :
1- أذكر أربعة أمثلة لموضوعات ( يمكن ـ لا يمكن ) فيها استخدام أسلوب العصف الذهني واستمطار الأفكار .
2- اكتبها على شفافية لعرضها على زملائك .
مجالات يمكن فيها استخدام العصف الذهني واستمطار الأفكار مجالات لا يمكن فيها
حـلّ المشكلات وسائل لغايات اتخاذ قرارات












رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
18 15 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يحـدد المتدرب خصائص العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
خصائص العصف الذهني
عزيزي المتدرب :
للعصف الذهني مجموعة من الخصائص تجعله وسيلة فاعلة لإنتاج الأفكار، من أهمها ما يلي :
1- الاستثارة المتبادلة: فالاستماع إلى أفكار الآخرين يستثير التفكير ويلفت الانتباه إلى جوانب مغفول عنها ولم تخطر على البال من قبل. وهذه الاستثارة تنتج عن الاستماع إلى أفكار الآخرين والنظر إليها من الزوايا التي ينظر إليها أصحابها، وعدم التقليل من قيمتها والنظر إليها على أنه فيها فائدة مهما بدت غريبة وحتى لو أساء فهمها الطرف الآخر المستمع فإنها لا تخلو من فائدة الاستثارة ولفت الانتباه لجوانب ربما لم تخطر على بال صاحب الفكرة الأصلي.
( استمع + انتبه + غير زاوية تفكيرك + تفاعل = أبدع )
2- منع النقد والحكم على الأفكار: في حلقة استمطار الأفكار يمنع النقد منعا باتا، ولا يسمح بإصدار أحكام على الأفكار المطروحة،مهما كانت غريبة أو حتى سخيفة. فهذا قد يحد من الاسترسال في طرح الأفكار. ولعل فكرة يطرحها شخص وقد تكون تافهة لكنها تفتح بابا للتفكير عند شخص آخر. مثلا : طرح أحد المشاركين في حلقة استمطار أفكار لحل مشكلة التقاء قطارين الفكرة التالية : (( أن توضع على ظهر القطار سكة حديد بحيث إذا التقى قطاران تمكن أحدهما من السير على ظهر الآخر )) هذه الفكرة تبدو لكثير منا خيالية،لكنها ـ مع ذلك ـ لفتت الانتباه إلى فكرة استغلال ظهر القطار،أو استغلال سكة الحديد من قطارين في وقت واحد، فهي وإن لم تكن عملية ومقبولة ـ على الأقل في وقتنا الحاضر ـ فقد كانت فيها جوانب مفيدة. فهذه قاعدة مهمة في استمطار الأفكار، فنقد الأفكار وإخضاعها للتقويم يحد من رغبة المشاركين في طرح المزيد منها، ويشغلهم في تمحيص أفكارهم قبل إخراجها، مما يوقف عملية الإبداع. فهذه المرحلة يجب أن تخصص بالكلية لإخراج الأفكار وإبداعها دون النظر في تقويمها.
( استمع + تقبّل جميع الأفكار + أعد النظر في أفكارك = أبدع )
3- الكلمات تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين : فربما كلمة أو فكرة يرى فيها شخص ما لا يراه الآخرون، فتكون مبدأ فكرة جديدة لم يفكر فيها صاحب الكلام الأول.
( استمع + غير زاوية تفكيرك + تفهّم وجهات النظر = أبدع )
4- الكمية تولد النوعية: في عملية العصف الذهني يكون التركيز على إيراد أكبر عدد ممكن من الأفكار تتعلق بموضوع البحث، اعتمادا على أن كثرة هذه الأفكار عامل مهم في انتقاء الأميز والأنسب.
السرعة ( في طرح الأفكار) + الاستمطار ( الغزارة في كميّة الأفكار) = أبدع
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
19 10 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يحـدّد المتدرب مهارات إدارة حلقة العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب :
تشترك حلقة العصف الذهني في كثير من مراحلها وخطواتها مع جميع أشكال العمل الجماعي (( ورش العمل ، التعلم التعاوني .... الخ )) في عدد من المهارات منها ما يلي :
1- تحديد الموضوع بدقة ، والتذكير به عند الاستطراد .
2- تحديد الأهداف المنشودة من الموضوع بدقة .
3- تحديد طريقة العرض ، مثلاً : سبورة لتسجيل كل الأفكار عليها ليراها الجميع .
4- تحديد المكان .
5- التأكد من التجهيزات .
6- تحديد الزمن .. ومراقبة مدى الالتزام به .
7- تحديد المشاركين . وتشكيل المجموعات (( يفضل أن يكون العدد من 5 إلى 8 أشخاص )) .
8- تحديد رئيس ومنسق ( مقرّر ) لكل مجموعة .
9- تذكير المشاركين بقواعد حلقة استمطار الأفكار (( سترد بالتفصيل .. لاحقا )) .
10- تجول بين المشاركين .
11- تابع مدى تفاعل المشاركين مع الحلقة .
12- تحديد طريقة التقويم ، مثلا : استبانه ، تصويت ... الخ .

تذكّر .. ما سبق مراحل وخطوات مشتركة مع أي عمل جماعي



رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
20 15 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يحـدّد المتدرب مراحل إدارة حلقة العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
تنقسم المراحل الخاصة بإدارة حلقة العصف الذهني إلى ثلاث مراحل،وهي :
المرحلة الأولى : ما قبل حلقة العصف الذهني :
تذكير المشاركين بخصائص ومبادئ حلقة العصف الذهني، وهي :
- حلقة العصف الذهني حلقة جماعية تفاعلية يدير الحوار فيها رئيس الحلقة. ومع كونها ( ودّية ) إلا أن هناك قواعد رسمية وشكلية لا بد أن تراعى بدقة حتى تخرج الحلقة بالنتائج المرجوة .
- قبول كل الأفكار وتسجيلها،وذكر أي فكرة مهما بدت تافهة أو غريبة أو غير معقولة .
- غزارة الأفكار وسرعة طرحها من أهم خصائص ومبادئ العصف الذهني .
- تأجيل نقد الأفكار أو التعليق عليها ومناقشتها أثناء حلقة العصف الذهني .
المرحلة الثانية : حلقة العصف الذهني :
مرحلة استمطار وتوليد الأفكار هي ما يميّز العصف الذهني عن جميع استراتيجيات التفكير أو العمل الجماعي،ويختلف الزمن المقدر لها وفق اختلاف الموضوع ويفضل أن تتراوح جلسة العصف واستمطار الأفكار بين ( من 15 ـ20 دقيقة )،مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يمكن تطبيق العصف الذهني في زمن أقل من ذلك إن كان الهدف من الحلقة مناقشة جزئية محددة فقط من موضوع ما . وأهم خصائص هذه المرحلة ما يلي :
- توضيح الموضوع والتأكد من فهم جميع المشاركين له . وتحديد المشكلة وتوضيحها للمشاركين ( في زمن لا يزيد عن 5 دقائق ) .
- التأمل والتفكير الفردي للموضوع قبل البدء في طرح الأفكار .
- الطرح الجماعي للأفكار ،وعلى رئيس المجموعة التأكد من عدم استئثار أحد المشاركين بطرح الأفكار دون غيره . كما يجب عليه التأكد من التقيّد بموضوع الحلقة .
- تسجيل جميع الأفكار دون نقدها أو مناقشتها وتحليلها مهما كانت تلك الأفكار غريبة أو تافهة أو غير منطقية . ونؤكد على أنه لا توجد ملكية للأفكار ،فالفكرة المطروحة تصبح ملكا للجميع ولا يجوز ربط الأفكار بأصحابها .
المرحلة الثالثة : ما بعد حلقة العصف الذهني :
بعد استكمال حلقة العصف الذهني واستمطار الأفكار تبدأ مرحلة النقد والاختيار ويختلف أيضا تقدير زمنها وفق اختلاف الموضوع ويفضل أن يكون ( من 15 ـ 20 دقيقة )، كما أنه يمكن تطبيق ذلك في زمن أقل من ذلك إن كان الهدف من الحلقة مناقشة جزئية محددة فقط من موضوع ما .
وأهم خصائص هذه المرحلة ما يلي :
- مناقشة وتحليل الأفكار التي تم التوصل إليها،ويكون ذلك بما يلي :
أ) تطوير الأفكار . ب ) دمج الأفكار . جـ ) حذف الأفكار غير المناسبة .
- ختام الحلقة بإعلان الأفكار الإبداعية الناضجة. ونذكر بأن تلك الأفكار تكون ملكا للجميع ،فلا يقال مثلا : هذه الفكرة التي توصل إليها .. فلان .
- يستطيع ( المدرب / المعلم ) إجراء تقويم للتعرف على مدى نجاح حلقة العصف الذهني .
مهام رئيس حلقة العصف الذهني
1. التذكير بقواعد العصف الذهني.
2. طرح الموضوع بوضوح.
3. إدارة الحديث في الحلقة والتأكد من تطبيق القواعد.
4. منع النقد.
5. في حلقة العصف الذهني ــ كأي نشاط جماعي ــ من المحتمل أن يسيطر على الحديث والمشاركة فرد أو أفراد من المجموعة، فعلى الرئيس التأكد من إعطاء الفرصة للجميع بالمشاركة بما لديهم..
6. ربما أحيانا يحجم الأفراد جميعا عن طرح الأفكار والمشاركة، فهنا على ( المدرب / المعلم ) أن يتدخل لتشجيع المشاركين بإعادة طرح الفكرة وطرح بعض الأفكار الخيالية لفتح الطريق لبقية الأفكار.
أساليب أخرى لإدارة الحوار في العصف الذهني
يمكن اقتراح أساليب أخرى لإدارة الحوار في العصف الذهني واستمطار الأفـكار ، ومنها :
• أسلوب رمي الكرة : في هذا الأسلوب يعطى للطلاب في حلقة العصف الذهني كرة صغيرة ويطلب من كل واحد منهم أن يقذفها إلى زميل له بأسرع وقت، لكن عليه لكي يتخلص من الكرة أن يطرح فكرة في موضوع العصف الذهني. ومن تتأخر الكرة لديه لنصف دقيقة يعتبر خاسرا.
• أسلوب إكمال القصة : في هذا الأسلوب يقوم المعلم بطرح قصة، وعندما يصل إلى موقف مشوق على شكل مشكلة تتطلب حلا، يتوقف ويطلب من الطلاب أن يتخيلوا تتمة لهذه القصة ويطرحوا كل الخيارات الممكنة.

رقم النشاط
الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
21 20 جماعي ـ حوار ومناقشة قراءة المادة العلمية ثم التحاور حولها
الأهــداف
1 أن يستنتج المتدرب فوائد تطبيق حلقة العصف الذهني بالنسبة للطلاب.
إجراءات التنفيذ
العصف الذهني في الفصل الدراسي
يحتاج المعلم استخدام العصف الذهني في مواقف كثيرة، وسيجد أن هذا الأسلوب مفيدا لتوليد الأفكار والحلول للمشكلات، وسيلاحظ أيضا أن الطلاب ـ غالبا ـ سيحبون هذه الطريقة،إذ إنها تطرد الملل عنهم ويدفعهم ما فيها من التحدي واستثارة الذهن للمشاركة بنشاط. كما يحتاج المعلم في المرات الأولى من تطبيق استراتيجية العصف الذهني إلى توضيح قواعد هذا الأسلوب للطلاب والإجابة على أي استفسار يطرحونه. ورغم أن التطبيقات الأولية قد لا تكون جادة،لكن يجب التنبيه دائما على الطلاب على ضرورة التقيد بتلك القواعد وأن أي إخلال بها سيفسد النشاط ويجعله غير مثمر بالدرجة المطلوبة. وبعد ممارسة الطلاب لهذه الاستراتيجية من المتوقع أن تصبح قواعدها من المسلمات عندهم ،غير أنهم قد يحتاجون إلى التذكير بها من وقت لآخر.
يجب على المعلم قبل بدء حلقة العصف الذهني أن يقود الطلاب إلى معرفة نوعية المواقف التعليمية التي يفضل فيها استخدام أسلوب العصف الذهني. فيطرح من الأسئلة ما يتبين من إجابتها أنهم أمام .. مشكلة، ويبين لهم أن أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي طرح أكبر قدر من الحلول حتى نختار منها الأفضل. بعد ذلك يقول للطلاب:
لكي نحصل على ذلك نحن بحاجة إلى العصف الذهني. ثم بعد ذلك يبدأ في تهيئة الطلاب للحلقة، وذلك بطرح المشكلة وتحديدها بدقة وتوضيح ما هو مطلوب بالضبط. ثم يذكر الطلاب بقواعد العصف الذهني. بعد ذلك يقسم الطلاب إلى مجموعات ويضع لكل مجموعة رئيسا بحيث يتولى قيادة المجموعة والمحافظة على تطبيق القواعد فيها.
يتأكد المعلم أثناء التطبيق من مراعاة الطلاب للقواعد. وبعد انتهاء الحلقة يلفت انتباه الطلاب إلى العدد الكبير من الأفكار الذي طرح ويبين لهم أن كثرة الأفكار مكنتهم من الاختيار والتطوير، ويبين لهم دور العصف الذهني في هذه الوفرة في الأفكار، وأن هذا لم يكن ليحدث لو كان كل واحد يفكر بمفرده .
وفي الفصل يوصى أن يقوم المعلم بإدارة عدة حلقات بنفسه حتى يتعود الطلاب على طريقة إدارة الحلقة، ثم بعد ذلك يوكل إدارة الحلقة إلى أحد الطلاب، ويقوم المعلم بالإشراف على الحلقات. كما أنه من المفيد خاصة مع الطلاب أن يؤكد المعلم على انفصال الأفكار عن أصحابها بعد كتابتها ولا يسمح للطلاب بربط الفكرة بصاحبها بعد ذلك، بأن يقال ، مثلا "فكرة فلان جيدة أو خيالية"، حيث أن ذلك لا يؤثر على صاحب الفكرة عند نقدها فيما بعد.
عزيزي المتدرب :
بالمشاركة مع زمـلائك .. ناقش موضوع :
(( فوائد العصف الذهني واستمطار الأفـكار وأثره على الطلاب ؟ ))
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
22 20 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يحـدّد المتدرب معوقات استخدام أسلوب العصف ذهني واستمطار الأفـكار
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
حدّد معوقات الإبداع ...
تحرّر.. أخرج من الزاوية التي انحصر فيها .. تفكيرك .. وأغمض عينيك .... وحلّق ...
عند التفكير في معوقات الإبداع ... علينا أن نوسّع دائرة أفق تفكيرنا ... ونفكر في العوامل الخارجية والداخلية ... وفق الآتي :
1- أثر الثقافة السائدة في المجتمع .
2- أثر المنزل .. وأساليب التربية .
3- أثر المدرسة .. وأساليب التعليم .
4- أثر المناهج ( وليس المقررات الدراسية فقط ) .
5- أثر المعلم .
6- أثر الطالب .
• مفاتيح للعوامل الخارجية (( الثقافة ـ المجتمع ـ المنزل ـ المدرسة ـ المناهج )) :
التقليد والنمطية / الرقابة والكبت / الاستهجان وعدم القبول للتغيير / القولبة والجمود / التسلط والهيمنة / ضعف الإمكانيات / السطحية / الاهتمام بالكمّ / ضيق الوقت / التلقين والحفظ / أساليب التقويم ..... وغيرها كثير .
• مفاتيح للعوامل الخارجية (( المعلم )) :
التقييم الفوري للأفكار / الكبت / إهمال غير المتميزين / النمطية / السخرية بالأفكار / تغييب المنافسة / سوء التقدير للأفكار / التعقيد والتعجيز / العقوبة على الأداء والجهد / التسلط والهيمنة / التحيّز للأفكار ......... وغيرها كثير .
• مفاتيح للعوامل الداخلية (( الطالب )) :
الشعور بالنقص / عدم الثقة / الجهل / ضعف الهمّة / الجبن والخوف / الخجل / انعدام التشجيع .. وغيرها كثير .
رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
23 20 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يقترح المتدرب أساليب لتجاوز معوقات استخدام استراتيجية العصف ذهني في التدريس
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
من خلال العرض السابق لمعوقات العصف الذهني، وبالتعاون مع أفراد مجموعتك بين كيف يمكن للمعلم تطبيق استراتيجية العصف الذهني في التدريس على الرغم من وجود تلك المعوقات .

العائق كيف يمكن للمعلم التغلب عليه


















رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
24 50 جماعي ـ حوار ومناقشة
الأهــداف
1 أن يمارس المتدرب العصف الذهني في حلقة تطبيقية .
إجراءات التنفيذ

عزيزي المتدرب :
في ضوء ما تم طرحه ومناقشته في النشاطات السابقة، ومن واقع خبرتك العلمية والعملية، وبالتعاون مع أفراد مجموعتك، اقترح حلولاً لمشكلة :
( امتهان الطلاب للكتب الدراسية في نهاية العام الدراسي )
















رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
25 10 فردي – تقويم ذاتي
الأهــداف
1 أن يشارك المتدرب في تقويم الحلقة التطبيقية لاستراتيجية العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
قيم مدى نجاح تطبيق حلقة العصف الذهني وفق عناصر بطاقة التقويم الآتية :
بطاقة تقويم حلقة العصف الذهني

م عناصر تقويم حلقة العصف الذهني ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
قبل جلسة العصف الذهني 1 معرفة المشاركين لمراحل تنفيذ حلقة العصف الذهني
2 وضوح التعليمات للمشاركين في حلقة العصف الذهني
3 مناسبة الموضوع للتنفيذ باستراتيجية العصف الذهني
4 فهم المشاركين للموضوع
5 وجود خلفية سابقة عن الموضوع لدى المشاركين

جلسة العصف الذهني واستمطار الأفكار 1 إتاحة زمن مناسب للتأمل والتفكير الفردي في الموضوع
2 مشاركة جميع أفراد المجموعة في طرح الأفكار
3 غزارة طرح الأفكار حول الموضوع
4 التنوع في طرح الأفكار خلال حلقة العصف الذهني
5 تسجيل جميع الأفكار المطروحة
6 تأجيل نقد الأفكار أثناء جلسة العصف الذهني
7 عدم ربط الأفكار المطروحة بأصحابها
8 التفاعل الجماعي في طرح الأفكار
9 نجاح رئيس المجموعة في استثارة دافعية الأعضاء للمشاركة

جلسة النقد وتصنيف الأفكار 1 تصنيف الأفكار المطروحة وفق المعايير المناسبة للموضوع
2 تطوير الأفكار المطروحة
3 اختيار الأفكار المناسبة
4 مشاركة جميع أفراد المجموعة في تصنيف الأفكار المطروحة
5 التفاعل الجماعي في مناقشة وتصنيف الأفكار المطروحة
6 نجاح رئيس المجموعة في استثارة دافعية الأعضاء للمشاركة

رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
26 15 جماعي ـ بالتخصص
الأهــداف
1 أن يذكر المتدرب عددا من الموضوعات في مجال تخصصه يمكن فيها استخدام أسلوب العصف الذهني واستمطار الأفـكار .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
من خلال خبرتك في مجال تخصصك، اقترح موضوعات يمكن تدريسها باستخدام استراتيجية العصف الذهني .
م الموضوع الصّف ملاحظات
1


2


3


4


5


رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
27 80 جماعي ـ بالتخصص
الأهــداف
1 أن يخطط المتدرب لتدريس موضوع ( هدف، نشاط، جزء من موضوع، خبرة، ... ) وفق استراتيجية العصف الذهني .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
بالتعاون مع أفراد مجموعتك، خطط لتدريس موضوع ( هدف، نشاط، جزء من موضوع، خبرة، ... ) وفق استراتيجية العصف الذهني .

















رقم النشاط الزمن أسلوب التنفيذ مــلاحـظـات
28 5 فردي – تقويم ذاتي
الأهــداف
1 أن يقدّر المتدرّب درجة الإبداع لديه بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي .
إجراءات التنفيذ
عزيزي المتدرب :
بعد الانتهاء من الحقيبة .. أعد تقييم ذاتك .. لتتعرّف على الفرق بين تقييمك في بداية التدريب .. وبعد الانتهاء منه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 

استراتيجية العصف الذهنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم استراتيجية الشطرنج
» كتاب استراتيجية الربح من النت
» نظرية بانجيف استراتيجية المربعات B-Method

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges ::  :: -