Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كفايات التعليم الالكتروتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: كفايات التعليم الالكتروتى   الإثنين 16 مايو - 17:04



حسب القاموس التربوي لفولكيي ‎P . Foulquié - 1971 ، فإن كلمة ‎Compétence مشتقة من اللاتينية ‎Competens من الفعل ‎Competer أي : الذهاب - aller - Petere و مع ‎Cum avec بمعنى الملاءمة مع و المرافقة . " إن الكفاية هي القدرة ‎capacité سواء القانونية أو المهنية المكتسبة ، لإنجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال " .
و في منجد التقويم و البحث التربوي ، يقدم ج . دولاندشير ‎G . de Landsheere ، تعريف للكفاية ينطلق من المفهوم الذي يقدمه تشومسكي و الذي يعتبرها " القدرة لدى الأفراد ، على إصدار و فهم جمل جديدة " كما سنرى بشيء من التفصيل في العنوان القادم . إن الكفاية في الاستعمال التشومسكي تعني المعرفة الضمنية و الفطرية Inneé التي يمتلكها جميع الأفراد عن لغتهم " إن النظام المستبطن (المتثمل) للقواعد المتحكمة في هذه اللغة ، يجعل الفرد قادرا على فهمها و على إنتاج عدد لا نهائي من الجمل " .
و في قاموس اللغة الذي أشرف على إنجازه سنة 1979 ، كاستون ميالاري ‎G . Mialaret ، فإن كلمة ‎Compétence مشتقة من اللاتينية القانونية : ‎Competentia و التي تعني العلاقة الصحيحة ‎Juste rapport . إن الكفاية هي حصيلة الإمكانية ‎Aptitude أو الاستعداد . في حين أن القدرة ‎Capacité أو المهارة ‎Habilité تحيل على تأثير الوسط بصفة عامة و خاصة التأثيرات المدرسية من خلال إنجازات الفرد .
كما يعرف القاموس الموسوعي للتربية و التكوين ، الكفاية بأنها الخاصية الإيجابية للفرد و التي تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام . و يقرر بأن الكفايات شديدة التنوع فهناك الكفايات العامة ‎ Compétence générales أو الكفايات القابلة للتحويل ‎Transférables و التي تسهل إنجاز مهام عديدة و متنوعة . و هناك الكفايات الخاصة أو النوعية ‎Compétences spécifiques و التي لا توظف إلا في في مهام خاصة جدا و محددة . كما أن هناك كفايات تسهل التعلم و حل المشاكل الجديدة ، في حين تعمل كفايات أخرى على تسهيل العلاقات الاجتماعية و التفاهم بين الأشخاص . كما أن هناك بعض الكفايات تمس المعارف في حين تخص غيرها معرفة الأداء أو معرفة حسن السلوك و الكينونة .

الحقيقة أن مفهوم الكفاية مفهوم جديد على اللغة العلمية ، سواء في علم النفس أو علوم التربية أو في مجال التشغيل و التسيير و تدبير المقاولات و الموارد البشرية و غيرها من المجالات ، حيث ساد الحديث عن الإمكانات و الاستعدادات ‎Aptitudes و عن الميول ‎Intérêts و عن سمات الشخصية ‎Traits de personnalité ، على اعتبارها تمثل الخصائص النفسية التي تميز الأفراد . لكن شيئا فشيئا بدأ مفهوم الكفاية يغزو مختلف الحقول العلمية و يحتل تلك المفاهيم أو يكملها و يغنيها .
و في مجال البحث التجريبي في علم النفس لم يتم الاعتراف بمفهوم الكفاية كمفهوم يمكن أن يخضع للضبط و القياس إلا في العشرية الأخيرة من القرن المنصرم .
و عند تصفحنا لمختلف القواميس المختصة في علم النفس ، نجدها لا تخص هذا المفهوم سوى بحصة ضعيفة تكاد لا تذكر . و هكذا فإننا لا نعثر على كلمة كفاية ‎Compétence في قاموس السيكولوجيا لروبير لافون ‎R . Lafon في حين يقدم المنجد الكبير للسيكولوجيا ، ‎Larousse 1991 معنيين لكلمة كفاية : المعنى الأول يخص مجال سيكولوجية النمو ، حيث يقد بها مجموع الإمكانات للاستجابات الأولية تجاه البيئة المحيطة .
ما هي الكفايات التعليمية اللازمة للمعلم الفعال ؟
للاجابة على السؤال الاول وهو تعريف الكفاية فقد اجتهد الكثير من المختصين بهذا المجال في تعريف الكفاية يمكن تلخيص بعض منها
الكفاية : هي القدرة على الاداء والممارسة , او انها مهارات مركبة او انماط سلوكية او معارف تظهر في سلوك المعلم
الكفاية : القدرة او القدرات التي يحتاجها المعلم لتمكنه من القيام بعمله بكفاءة وفاعلية واقتدار وبمستوى معين من الاداء
وللاجابة على السؤال الثاني نذكر من هذه الكفايات ما يلي :
1 - تحديد الفروق الفردية من حيث النمو العقلي والتفكير لدى طلبته
2 - اكتساب مهارات التفكير ومهارات البحث والتجريب
3 - اكتساب مهارات التدريس والانشطة التعليمية المختلفة 000 تتضمن مهارات التدريس العناصر الاساسية التالية :

*** التخطيط

*** التنفيذ

*** التقويم

4 - تصميم وتطوير نشاطات تجعل من التعليم متعة وذات معنى للطالب تشجعه لعملية التعلم
5 - امتلاك مهارات وتقنيات التعليم وكيفية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة وتسخيرها لمصلحة الدرس
6 - تحديد واختيار استراتيجيات التدريس المناسبة والفعالة
7 - امتلاك مهارة فن وطرح الاسئلة وتوجيهها بطريق تحث الطالب على التفكير
8 - توفر في المعلم العلاقات الانسانية والاجتماعية التي تقرب وتحبب شخصيته لدى طلابه والتي تعين الكفايات الاخرى الى تطبيقها لمصلحة تحقيق الاهداف

كفايات ومهارات معلمي ومشرفي التعليم الالكتروني


مدخل:
الكفايات ( الكفاية ) هي مجموعة المعارف، والمفاهيم، والاتجاهات، والمهارات التي توجه سلوك الفرد وتساعده على أداء مهامه بمستوى معين من التمكن ،ويمكن قياسها من خلال معايير أو مؤشرات دقيقة.وتشير كثيرا من الدراسات إلى أن هناك أسس أو مصادر لاشتقاق الكفايات تتمثل في الأسس الفلسفية المنبثقة من خصائص المجتمع ووثيقة سياسة التعليم، والأسس الواقعية المتمثلة في متغيرات العصر وتطوره، وتشخيص الواقع ، والأسس الأدائية المتمثلة في تحديد الأدوار، والمهام، والواجبات التي يراد أن يمتلكها الفرد ، والأسس التطبيقية وتتمثل في الدراسات، والبحوث التطبيقية، والتربوية والتعليمية، وما أثبتته التجارب.
وقد تناولت كثيرا من الدراسات تحديد الكفايات العامة للمعلم أو المشرف أو القائد التربوي بشكل عام في إطار الكافيات التالية :
• كفايات التخطيط.
• كقايات التنفيذ.
• كفايات التقويم .
• الكفايات الأكاديمية .
• الكفايات المهنية بما فيها الكفايات التقنية .
• الكفايات الشخصية .
ونظرا لأن التعليم الالكتروني كنظام تعليم حديث، لم تحدد كفايات خاصة به تتعلق بالمعلم أو المشرف التربوي فان الكفايات الخاصة به لن تخرج عن الكفايات السابقة، وتجديدها في عصر الاقتصاد المعرفي، والتركيز بشكل عام على الكفايات التقنية التي تشمل كفايات استخدام الحاسوب، والانترنت ، حيث تزداد أهمية وعظم دور المعلم والمشرف أو القائد التربوي الماهر، والمتقن لأساليب ومهارات التعليم الالكتروني ، ولذلك يمكن تحديد، وتصنيف الكفايات، والمهارات؟، والمهام التي يتطلبها التعليم الالكتروني في التالي :
أولا: الكفايات والمهارات
1. كفايات معرفية بمجال التعليم الالكتروني وإدارته:
• معرفة مفاهيم تقنية التعليم، وتقنية الاتصالات والمعلومات، ودمجها في التعليم .
• معرفة مفهوم التعليم الالكتروني ، وتاريخه ،وموقعه بالنسبة لأنواع التعليم الأخرى،فلسفته ، وأنواعه،وخصائصه ، وميزاته ، وأهدافه، وأدواته، وسلبياته ،ومعوقاته،ومعايير جودته، ومطالب استخدامه.
• معرفة مفهوم المنهج والمحتوى الالكتروني.
• معرفة إدارة التعليم الالكتروني ،وإدارة التعلم الالكتروني، وإدارة المحتوى الالكتروني والفرق بينها .
• التعرف على أنظمة التعليم الالكتروني المختلفة مثل WebCTو Blackboardونظام حرف وغيرها .
• إدارة وتنظيم ومتابعة التعليم الالكتروني.
• مهارة إدراج وإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بالمتعلمين والعملية ا لتعليمية والتربوية.
• إدارة وتخطيط التدريب والتعليم الالكتروني .
• تنظيم المحتوى التعليمي ،وتوصيله للمتعلم، وتطويره .
• إدارة التواصل عن طريق البريد، والمنتديات، والدردشة، وغيرها .
• إدارة نظام التقويم والاختبارات .

2-كفايات استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
• معرفة مكونات الحاسب المادية HardwareوالبرمجياتSoftware .
• مهارة العمل على نظام تشغيل الحاسب الآلي .
• مهارة مع برنامج تحرير النصوص (وورد) والتطبيقات المكتبية.
• مهارة تسمية وحفظ و استدعاء الملفات الإلكترونية.
• مهارة التعامل مع أكثر من برنامج في نفس الوقت و التنقل بسهوله.
• مهارة تحميل البرامج على جهاز الحاسب الآلي.
• القدرة على شرح أي مشكلة تقنية يواجهها والتواصل في المساعدة على حلها.
• مهارات أولية في صيانة الحاسب وحل مشاكله.
• معرفة التقنيات الحاسوبية المستخدمة في التعليم الالكتروني مثل القرص المدمج CDو الشبكة الداخليةIntranet وشبكة الانترنت ومؤتمرات الفديوVideo Conferencesوالمؤتمرات الصوتيةAudio Conferences والفديو التفاعليVideo Interactive وبرامج القمر الصناعي Satellite Programs.
• مهارة الطباعة.
3-كفايات استخدام الانترنت:
• مهارة توصيل الجهاز بالإنترنت.
• مهارة استخدام البريد والقوائم البريديةMailing List واستخدامات نظام الأخبار Usenet ,News groupsو استخدامات برامج المحادثة والشبكة العنكبوتية ًً.WWW
• مهارة التعامل مع برامج تصفح الإنترنت مثل (Netscape) و (Internet Explorer).
• مهارة كيف يحمل و ينصب أحدث ملحقات البرامج على الحاسوب.
• مهارة كيفية تغيير خيارات متصفح الإنترنت على جهازه.
• مهارة بناء صفحات إنترنت و نشرها.
• مهارة البحث في الإنترنت.
• مهارة تنزيل و تحميل الملفات على الإنترنت.
• مهارة استخدام البوابة الالكترونية.

4-كفايات استخدام البرمجيات التعليمية :
• معرفة الأدوات المستخدمة في تصميم واحتياجات مواقع التعليم الالكتروني .
• مهارة استخدام البريد الإلكتروني ولديه بريد إلكتروني حالياً أو لدي العزم على الحصول على واحد.
• مهارة بناء صفحات الووردWord XP وتحويلها الى صفحات .HTML
• أن يستخدم برامج ضغط الملفات مثل (WinZip) .
• أن يكون لديه معرفة بكيفية تحديث برنامج تصفح الإنترنت.




5-كفايات إدارة الموقف التعليمي الالكتروني :
• معرفة ادوار المعلم في إطار التعليم الالكتروني ، كوسيط ،وميسر، ومستشار، وموجه، ومطور، وعضو محرك للعملية التعليمية في فريق التعلم داخل الصف.
• مهارة توظيف تقنية الحاسوب وملحقاته كالبريد ومحركات البحث لإدارة الموقف التعليمي.
• تقديم المعلومات الفورية للطلاب باستخدام القنوات المتعددة على الانترنت.
• تشجيع التفاعل،والابتكار ،والتعلم الذاتي للطلاب .

ثانيا :توصيف مهام القائمين على التعليم الالكتروني
أولا: مهام معلم الفصل الالكتروني :
1- إعداد الحاسب وما يتعلق به من أدوات تمهيدا لإعطاء الدروس الكترونيا .
2- التدرج في البعد عن الطرق التقليدية في التدريس .
3- تحضير الدروس الكترونيا .
4- إعداد المحتوى والعروض التقديمية.
5- إعداد الواجبات والاختبارات الكترونيا .
6- تقويم الطلاب الكترونيا .
7- مساعدة الطلاب في البحث عن ما يتعلق بالدروس في الانترنت.
8- استخدام البريد الالكتروني في الرد على الطلاب وأولياء الأمور الكترونيا .
ثانيا مهام مدير المدرسة::
1- التعرف على كيفية إعداد الدروس الكترونيا ومتابعة ذلك .
2- إعداد المعلمين في ضوء طبيعة واحتياجات التعليم الالكتروني .
3- عقد اللقاءات الدورية مع معلمي الفصول الالكترونية.
4- استحداث لائحة السلوك الالكتروني ومتابعتها .
5- متابعة الشئون الإدارية والفنية الكترونيا .
6- تقويم الأداء ومتابعة المعلمين الكترونيا .
7- التنسيق والمتابعة مع أولياء الأمور الكترونيا .
ثالثا: مهام المرشد الطلابي :
1- تطبيق لائحة السلوك الكترونيا .
2- التواصل مع المعلمين وأولياء الأمور الكترونيا .
3- نشر البرامج الإرشادية الكترونيا .
4- متابعة السجل الشامل الكترونيا .
رابعا: مهام المشرف التربوي :
1- معرفة كيفية إعداد الدروس الكترونيا وإقرار أعمال وتحضير الدروس الالكترونية التي قام بها المعلم.
2- متابعة البوابة الالكترونية من حيث المحتوى والإعداد وإبداء الآراء حولها فنيا .
3- متابعة المعلمين والتواصل معهم الكترونيا.
4- متابعة مواقع الانترنت المرتبطة بالدروس .
5- متابعة إنتاج المعلمين من عروض تقديمية وإبداعات ومساعدتهم على نشرها .
6- تدريب المعلمين وتنفيذ لقاءات صفية الكترونية.
7- إجراء البحوث والدراسات لتطوير العمل الالكتروني التربوي والتعليمي .
خامسا : مهام الطالب :
1- الدخول على البوابة الالكترونية .
2- الاطلاع على الدروس الالكترونية والمحتوى الالكتروني .
3- حل الواجبات والتواصل مع المعلم الكترونيا.
سادسا : مهام ولي الأمر:
1- متابعة الطالب والتواصل مع المدرسة الكترونيا من خلال الموقع والبوابة الالكترونية .
2- الرد علي ملاحظات المدرسة والاطلاع على تقويم الطالب الكترونيا أو حضوريا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 
كفايات التعليم الالكتروتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges :: *تدريس مصغر* :: مهارات التدريس الالكترونى-
انتقل الى: