Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جدول رصد للسلوكيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: جدول رصد للسلوكيات   الإثنين 16 مايو - 17:16

المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للإشراف التربوي

استراتيجية التعلم التعاوني
قائمة رصد لتقويم السلوكيات التعاونية للطالب
ت السلوكات التعاونية الدرجة الممنوحة للسلوك
5 4 3 2 1
1 البقاء النشط في المجموعة
2 التحدث بهدوء ( بدون ضجيج )
3 التحدث بصوت واضح ومسموع
4 الاستماع للآخرين بدون مقاطعة لهم
5 ينتقد الفكرة ولا ينتقد صاحبها
6 يبدي وجهات نظرأو ملاحظات أو آراء إيجابية تدعم العمل .
7 يبرر وجهات نظر الآخرين
8 يتقبل وجهات نظر الآخرين
9 يساعد في تحديد الأهداف المطلوبة وتحليلها
10 يساعد في توضيح المهمة المطلوبة .
11 يساعد في توزيع الأدوار عل ى أفراد المجموعة .
12 ينفذ المهمة المطلوبة منه
13 يطلب المساعدة من زملائه عندما يحتاجها .
14 يقدم المساعدة لزملائه
15 يحفز زملاءه على العمل .
16 يعزز زملاءه .
17 يوفق بين آراء أفراد المجموعة
18 يساعد في إدارة النقاش في المجموعة .
19 يذكر زملاءه بالمسار المطلوب.
20 يساعد في تلخيص الموضوعات والأفكار .
21 يساعد في تبرير ودعم النتيجة التي توصلت إليها المجموعة .
22 يساعد في استخلاص النتيجة وصياغتها


المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للإشراف التربوي

استراتيجية التعلم التعاوني
درجة الطالب في تحقيق الأهداف التعليمية
( النشاطات / أوراق العمل )
ت أسماء أعضاء الفريق اسم الفريق :
النشاط 1 النشاط2 النشاط3 متوسط الدرجة
1
2
3
4
5
متوسط درجة الفريق
ت أسماء أعضاء الفريق اسم الفريق :
النشاط 1 النشاط2 النشاط3 متوسط الدرجة
1
2
3
4
5
متوسط درجة الفريق
ت أسماء أعضاء الفريق اسم الفريق :
النشاط 1 النشاط2 النشاط3 متوسط الدرجة
1
2
3
4
5
متوسط درجة الفريق





المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للإشراف التربوي

استراتيجية التعلم التعاوني

اسم الفريق درجة النشاط درجة انضباط المجموعة المجموع
ن1 ن2 ن3 النقاش بهدوء تقبل التوجيهات التعاون بين أعضاء الفريق إنجاز المهمة في الوقت المحدد
التعاون
الأسد
سيد الشهداء
المثقفون

فارس الحصة :



ملاحظة :
الفريق الذي يحصد أكبر مجموع من الدرجات يسمى فارس الحصة ويعطى جائزة عينية


عضو فريق استراتيجيات التدريس
سليمان حسن الفلقي العسيري























بطاقة رقم ( 2 )
بطاقة تقويم ذاتي بعد تنفيذ درس بأسلوب التعلم التعاوني .
أخي المعلم : ضع الدرجة المناسبة مقابل كل عبارة في البطاقة التالية وفقاً لمستوى ما تحقق منها في درسك التعاوني . ( حيث 3 درجة عالية ، 2 درجة متوسطة ، 1 درجة منخفضة ، صفر لم تتحقق ) .
م نمط السلوك التعاوني و الأكاديمي الدرجة ملحوظات .
1 أعددت خطة جيدة مكتوبة لتنفيذ الدرس .
2 وضعت أهدافً جيدة للدرس .
3 قدمت التهيئة اللازمة للتلاميذ نحو طبيعة التعلم التعاوني
4 شرحت للتلاميذ أهداف الدرس بشكل واضح .
5 اعتنيت بتوضيح المفاهيم الأساسية في الدرس للتلاميذ .
6 قسمت تلاميذ الفصل إلى مجموعات غير متجانسة .
7 شكلت المجموعات بيسر و سهولة .
8 عينت منسقاً لكل مجموعة .
9 رتبت بيئة الفصل لتلائم أسلوب التعلم التعاوني .
10 كونت المجموعة التعاونية بعدد مناسب .
11 اخترت تلاميذ كل مجموعة بعناية .
12 وزعت الأدوار على التلاميذ بنجاح .
13 شرحت الأدوار التعاونية بوضوح للتلاميذ .
14 شرحت المهمة / المهام التعاونية .
15 وزعت المهمة / المهام التعاونية على المجموعات وفق إحدى أشكال توزيع المهام التعليمية التعاونية .
16 وفرت للتلاميذ المصادر و المواد التعليمية اللازمة .
17 تجولت بين المجموعات لأتمكن من القيام بأدواري .
18 حددت طريقة العمل بوضوح .
19 أعطيت تعليمات واضحة بخصوص وقت تنفيذ المهمة .
20 ذكرت التلاميذ بمسؤلياتهم الفردية .
21 ذكرت التلاميذ بمسؤلياتهم التعاونية .
22 حرصت على تعليم التلاميذ مهارة تعاونية على الأقل خلال الدرس .
تابع بطاقة تقويم ذاتي بعد تنفيذ درس بأسلوب التعلم التعاوني في الصفحة التالية

تابع بطاقة تقويم ذاتي بعد تنفيذ درس بأسلوب التعلم التعاوني .
م نمط السلوك التعاوني و الأكاديمي الدرجة ملحوظات .
23 جلست مع كل مجموعة بعض الوقت أثناء تنفيذ المهمة .
24 وضحت للمجموعات أسلوب عرض النتائج .
25 صممت المهام التعاونية بطريقة تتطلب تعاون أعضاء المجموعة لتنفيذها .
26 استخدمت أساليب مناسبة لاستثارة دافعية التلاميذ .
27 استخدمت أساليب تعزيز مناسبة .
28 تأكدت من جلوس التلاميذ في وضع يوفر التواصل البصري بين أعضاء المجموعة .
29 شجعت و امتدحت التلاميذ الذين يمارسون مهارات تعاونية
30 تفقدت أعمال المجموعات لتقديم التغذية الراجعة لها .
31 قدمت الدعم و المساعدة اللازمين للمجموعات و الأفراد .
32 راقبت التلاميذ للتأكد من قيام كل واحد بدوره .
33 حرصت على الإجابة على أسئلة المجموعات و ليس الأفراد
34 تأكدت بشكل جيد من ضبط الوقت .
35 استخدمت التقويم الفردي إلى جانب التقويم الجماعي .
36 اعتمدت التقويم على أساس محكي المرجع .
37 طلبت من المجموعة التي تنهي عملها مساعدة الآخرين .
38 جعلت المجموعات تعرض نتائجها أمام تلاميذ الفصل .
39 غلقت الدرس بتلخيص مختصر لأبرز ما تم تدارسه فيه .
40 أتقن جميع التلاميذ أهداف الدرس .
المجموع :
أخي المعلم :
بعد أن وضعت الدرجة المناسبة أمام كل عبارة أجمع هذه الدرجات و قيم نفسك وفق الآتي :
 إذا حصلت على ( 108 ) درجة فأكثر فأنت رائع .
 إذا حصلت على 96 - 107 درجة فأنت متمكن و إلى مزيد من تطوير قدراتك .
 إذا حصلت على 84 – 95 درجة فأنت تحتاج إلى المساعدة .
 إذا حصلت على 83 فأقل درجة فأنت يلزمك الاتصال فوراً بمسؤول التدريب لتقديم العون و المساعدة .
و في كل الحالات عليك الرجوع للعبارات التي حصلت فيها على أقل من ( 3 ) درجات لدراسة أساسيات تدني الدرجة فيها و لاتخاذ التدابير اللازمة تجاه تحسين مستواك ،
و الله يوفقك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 
جدول رصد للسلوكيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges :: *طرق تدريس* :: استراتيجية التعليم التعاونى-
انتقل الى: