Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحضير درس بالاستقصاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: تحضير درس بالاستقصاء   الإثنين 16 مايو - 17:22

خطّة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجّه

موضوع الدرس : التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي .

الصف : الثالث الثانوي

أهداف الدرس : يفترض أن يقوم الطالب بالمهام التالية :
1- يجري تجربة عملية لتحليل محلول كلوريد الصوديوم المائي كهربياً.
2- يتعرّف على التفاعلين الّلذين يتمّان عند القطبين والمواد المتكوّنة .
3- يكتب معادلات كيميائية موزونة تمثّل ما يلي :
- تفاعل الأكسدة عند المصعد .
- تفاعل الاختزال عند المهبط .
- التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
4- يفسّر سبب اختزال الهيدروجين عند المهبط وعدم اختزال الصوديوم .
5- يعطي تفسيراً منطقياً لكيفية اختزال الهيدروجين وتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط .

المشكلة :
من الثابت علمياً أنّ التفاعل الذي يتم يتم عند المهبط في خلية التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي هو تفاعل اختزال الهيدروجين . ولكن كيف يختزل الهيدروجين ؟ المطلوب هو تحديد الكيفية التي تكوّن من خلالها غاز الهيدروجين عند المهبط .

الفروض :
فيما يلي بعض الفروض التي يمكن أن يكون من بينها حلاً للمشكلة :
• غاز الهيدروجين يتكوّن نتيجة تفاعل فلز الصوديوم المتكوّن عند المهبط مع الماء .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال البروتونات الموجودة في المحلول المائي .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال الماء نفسه .
أساليب تجميع البيانات :
1- قراءة الدرس في كتاب الطالب .
2- دراسة الافتراضات والنقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
3- إجراء التجربة عملياً وتسجيل المشاهدات والنتائج .

نشاطات المتعلّم :
قراءة الدرس في الكتاب ،إجراء تجربة عملية ،الملاحظة وتسجيل النتائج ، دراسة الفروض والوصول إلى نتيجة منطقية للمشكلة .

مناقشة حلول المشكلة :
• بعد صياغة الفروض المتعلقة بالمشكلة يتدارس الطلاب الحلول الواردة في هذه الفرضيات وتجريبها للتوصل إلى نتيجة نهائية للمشكلة .

تقويم الحلول :
بعد مناقشة الفروض السابقة وتحديد أكثر الفروض صحةً ( وهو الفرض الثالث ) يحتاج الطلاّب إلى إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيارهم لهذا الحل . ومن هذه التجارب :
1- الكشف عن حمضية المحلول .
2- قياس درجة حرارة المحلول .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 
تحضير درس بالاستقصاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges :: *طرق تدريس* :: استراتيجية الاستقصاء-
انتقل الى: