Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحضير درس بالاستقصاء العادل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: تحضير درس بالاستقصاء العادل   الإثنين 16 مايو - 17:23

خطة تدريس درس في العلوم باستخدام الاستقصاء العادل

المادة : كيمياء الصف : الثاني ثانوي الفصل الدراسي : الأول
الموضوع: محاليل الغازات في السوائل .
الأهداف:
بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع يكون الطالب قادراً على أن :
 يقرّر بوضوح مفهوم معامل الامتصاص .
 يحدّد بشكلِ عام سلوك الغازات عند ضخّها في السوائل .
 يعدّد العوامل المؤثرة في ذائبية الغازات في السوائل .
 يشرح أثر طبيعة المذاب والمذيب على ذوبان الغازات في السوائل .
 يشرح أثر الضغط على ذوبان الغازات في السوائل .
 يوضّح تأثير درجة الحرارة على ذوبان الغازات في السوائل .

المشكلة:
من المعروف أنّ هناك مجموعة من العوامل المؤثرّة على ذوبان الغازات في السوائل . ويمكن تصنيف هذه العوامل بشكلِ عام إلى مجموعتين ، الأولى تتعلّق بالتركيب الكيميائي لكلِ من المذيب والمذاب ، والمجموعة الثانية ذات علاقة بالظروف الخارجية المحيطة كضغط الغاز ودرجة الحرارة . فبينما نجد أنّ هناك من يرجّح عامل التركيب الكيميائي كمؤثر قوي لعملية ذوبان الغازات في السوائل إلاّ انّنا نجد من يقول بأنّ الظروف الخارجية هي الأهم وهي المسؤولة الأقوى عن عملية الذوبان .

مرحلة البحث:
على ضوء المشكلة المحدّدة أعلاه يتم تقسيم طلاّب الفصل إلى ثلاث مجموعات رئيسة ، المجموعة الأولى تتبنّى القول الأول والمجموعة الثاتية تتبنّى الرأي الثاني والمجموعة الثالثة مجموعة محكمّة .
في هذه المرحلة سيتم البحث في المشكلة من قبل المجموعات الثلاث كلاً على حدة ويمكن للطلاّب الإستعانة في البحث بالكتاب المدرسي المقرّر وبإجراء بعض التجارب العملية البسيطة التي يزوّدهم بها المعلم والوارد بعضها في الموضوع .
كما يمكن الاستعانة بالمراجع العلمية وشبكة الانترنت في حال إذا أراد المعلّم توسيع نطاق البحث وإتاحة المزيد من الوقت للطلاّب .

مرحلة المناقشة:
المعلم والطلاّب يناقشون الآراء، ويسعون لتحديد أفضل المقترحات تحت إشراف المعلّم ، بحيث تدرس كل مجموعة العامل أو العوامل المؤثّرة على ذوبانية الغازات في السوائل وفق وجهة النظر التي تبنّتها والخروج في نهاية البحث بملخّص واضح يعكس وجهة نظرها حول تأثير العامل / العوامل على ذوبانية الغازات في السوائل .

مرحلة المناظرة بين الآراء:
يبدأ المعلّم المناظرة بإعطاء نبذة سريعة عن ذوبانية الغازات في السوائل ويسأل الطلاّب عن مفهوم معامل الامتصاص الذي تعرّفوا عليه أثناء بحثهم ثمّ يطلب منهم ذكر بعض الأمثلة التي توّضح سلوك الغازات في السوائل .
وبعدها يطرح السؤال التالي :
ماهي العوامل المؤثرة في ذوبانية الغازات في السوائل ، وما هو العامل / العوامل الأهم من وجهة نظركم ؟
ثمّ يتيح الفرصة لكلّ مجموعة للجواب عن هذا السؤال وتوضيح ما توصلّت إليه أثناء مرحلة النقاش ، كما يعطي الفرصة للمجموعة المحكّمة في إبداء وجهة نظرها وحكمها على ما توصلت إليه المجموعتين .


الاتفاق على الرأي وتدعيمه:
بعد المناقشة والحوار يتم تحديد العامل / العوامل الأهم في ذوبانية الغازات في السوائل .
تطبيق الحل:
بعد الوصول إلى الحل النهائي يتم الإتفاق على ماتمّ التوصل إليه واعتماده ، ويستفاد مما توصل إليه الطلاب من معارف في أنشطة المجتمع وحل مشكلاته .

إعداد
عمر بن عبدالله مغربي
مشرف تربوي علوم / كيمياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 
تحضير درس بالاستقصاء العادل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges :: *طرق تدريس* :: استراتيجية الاستقصاء-
انتقل الى: