Educational Challanges
معا هنا نحاول نبسط المفاهيم المختلفة فى كل مجالات الحياة وفى هذا الوقت نهتم بمفاهيم الاستراتيجيات المختلفة فى التربية وفى الاجازة الصيفية سوف نتداول معا كل شىء

Educational Challanges

Love You Do To You Love**
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم مختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: مفاهيم مختلفة   الإثنين 16 مايو - 17:58

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريفات

• استراتيجية التدريس:
هي مجموعة الإجراءات والوسائل التي تستخدم من قبل المعلم ويؤدي استخدامها إلى تمكين التلاميذ من الإفادة من الخبرات التعليمية المخططة وبلوغ الأهداف التربوية المنشودة.

مكونات الاستراتيجية :
1) تحركات المعلم التي تنظمها ليسير وفقها في التدريس.
2) الجو التعليمي والتنظيمي الصفي للدرس .
3) الوسائل و الأمثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة للوصول إلى الهدف .
4) توظيف استجابات الطلاب بطريقة تحقق الهدف .
5) التعزيز .
6) أساليب التقويم المتنوعة القبلية والتكوينية والبعدية المرتبطة بالأهداف .

 طريقة التدريس:
هي الأداة أو الوسيلة أو الكيفية التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للدارسين في أثناء العملية التعليمية.
أو هي الاجراءات التي يتبعها المعلم لمساعدة تلاميذه على تحقيق الأهداف .
أو هي ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية .
 التعليم :
هو العملية أو الإجراءات التي ينتج عنها التعلم .
وهي عبارة عن نقل المعارف والحقائق وتكوين المفاهيم وإكساب الميول والاتجاهات والقيم والمهارات ، وإحداث تغييرات عقلية ووجدانية ومهارية للطلاب .

 التعلم :
هو نتاج عملية التعليم .وهو كل ما يكتسبه الإنسان عن طريق الممارسة والخبرة .

 أسلوب التدريس :
هو النمط التدريس الذي يفضله معلم ما ، أو هو الكيفية التي تناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس .( وهو مرتبط أساسًا بالخصائص الشخصية للمعلم )

 الفرق بين التدريس والتعليم :
 التدريس يحدد بدقة السلوك الذي نرغب في تعليمه للمتعلم ، ويحدد الشروط البيئية العلمية التي تتحقق فيها الأهداف . أما عملية التعليم فإنها تحدث بقصد أو بدون قصد أو هدف محدد .

 التعريف :
هو الحد ( قول دال على ماهية الشيء )
(معرفة المعلوم على ما هو به )
( اللفظ الجامع المانع )
• المفهوم :
" المفهوم هو الصفة المجردة المشتركة بين جميع أمثلة ذلك المفهوم "
أي أن المفهوم يوجد حيثما وجد شيئان ( أو أكثر ) متميزان ، أو حيثما وجدت حوادث مصنفة معاً ومنفصلة عن الأشياء الأخرى على أساس بعض الملامح المشتركة بينها أو وجود الخاصية المشتركة لها .
ـ و لكل مفهوم سمة مميزة (خاصية حرجة أو أكثر) وهي الصفة أو السمة التي تتوافر في جميع الأمثلة الدالة على المفهوم .
فمثلاً في الرياضيات : السمة المميزة للمثلث هي شكل مغلق مكون من ثلاثة قطع مستقيمة تلتقي كل قطعتين في نقطة هي رأس المثلث ، ولكن ثمة مثلثات كثيرة مختلفة في نوعها وفي اتساعها ، فتختلف المثلثات في مساحتها ومقادير زواياها، فمنها المثلث القائم الزاوية ، أو المتساوي الساقين أو المتساوي الأضلاع ، ولكنها جميعها تلتقي في السمات المميزة.
وفي الشريعة مثلاً : السمة المميزة للصلاة تلك الأفعال والأقوال المخصوصة التي تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم ، ولكن ثمة أنواع كثيرة للصلاة فهناك الصلاة الخمس المفروضة وهناك صلاة الجمعة وهناك صلاة العيدين والاستسقاء والكسوف والسنن الراتبة وغيرها .
وفي العلوم الشرعية المفهوم عند علماء الشريعة : هو الألفاظ والعبارات التي استعملها علماء الشريعة لتدل على مجموعة أمور مشتركة مثل : الصلاة ، أو خصائص متفقة: مثل : المحرمات من النساء ،أو تنظم عالم الأشياء أو الأحداث في قطاعات أصغر مثل المباحات \" أو تدل على فئة من المعلومات مثل ، القراءات السبع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://challanges.montadamoslim.com
 
مفاهيم مختلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Educational Challanges :: مقدمة عن هدف المنتدى :: Execellant Story-
انتقل الى: